Space Management إدارة المكان

أستحواذ نوكيا على شركة ناف تك؛ ماذا يعني لمستقبل نظم المعلومات الجغرافية؟

Posted in أخبار by د. أحمد وجيه عبداللطيف on أكتوبر 6, 2007

nokia95maps.jpg

 أحدث خبر أستحواذ نوكيا على شركة ناف تك للخرائط الرقمية دوياً هائلاً في صناعة الخرائط الرقمية نظراً للمركز المرموق الذي تتمتع به شركة ناف تك والتي تمتلك نصيب الأسد من سوق الخرائط الرقمية المستخدمة حالياً في العديد من السلع الأليكترونية ابرزها أجهزة الملاحة بالسيارات، وأجهزة الملاحة المحمولة. وتمتلك ناف تك خرائط رقمية محدثة لأكثر من 69 بلداً حول العالم. يطرح الخبر تساؤلاً هاماً حول الكيفية التي ظلت بها ناف تك بعيدة عن الأستحواذ من قبل مصنعوا أجهزة الملاحة مثل جارمين وماجلان والذين تستخدم أجهزتهم خرائط منتجة من ناف تك!

الا ان المراقب لنوعية الهواتف النقالة الحديثة خاصة تلك المخصصة للأعمال، سوف يجد ان هناك اتجاهاً متصاعداً لشركات أنتاج تلك الهواتف لطرح طرازات من هواتفها تتضمن رقاقات تحديد مواقع مدمجة. ابرز الأنواع الحديثة المحتوية على رقاقات تحديد المواقع  والتي أحدثت دوياً كبيراً هي هواتف N95 و 6110 الملاح من نوكيا وذلك بسبب شعبية نوكيا على الرغم من وجود العديد من الهواتف الأخرى التي تحوي هذه الرقاقات من شركات ابرزها HTC، HP، ASUS، AMOI، ETEN.  

هذا الرابط يتيح تحميل عرض يشرح عملية الأستحواذ، والتي تكلفت أكثر من ثمانية مليارات دولار.

 يتيح هذا الأستحواذ الموارد الهائلة لشركة نوكيا في خدمة تطوير تطبيقات الخرائط الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية، كما يضيف بعدأ جديداً للأتجاه العام لتحويل مجال نظم المعلومات الجغرافية والأستشعار عن بعد من مجال للمتخصصين فقط الي خدمة أستهلاكية يستخدمها العامة، كما يجعلنا نتطلع الي أبتكارات جديدة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بشكل عام، وتطبيقات الخدمات المتعلقة بالمواقع LBS على الهواتف النقالة.

 تفاصيل الخبر على هذا الرابط.

4 تعليقات

Subscribe to comments with RSS.

  1. Akram Sabry said, on مايو 19, 2008 at 9:20 م

    مازالت هذه النوعية من الأجهزة ممنوعة من البيع في مصر ، لكن نوكيا N95 يباع خارج مصر بما يوازي 2400 ج وثمن الخدمة 30 ج في الشهر تقريبا

    أعجبني

  2. Ahmed said, on مايو 20, 2008 at 7:56 ص

    شكراً يا أكرم على التعليق؛ هناك مشكلة في ترخيص بيع هذه الأجهزة من وزارة المواصلات بسبب قانون قديم يحظر تداول اجهزة تحديد المواقع بدون ترخيص. اعتقد انه على المشرع ان ينتبه لمثل هذا القانون الكارثي لأن كل الهواتف الجديدة مزودة بأجهزة تحديد المواقع، وانا في اخر اجازة لي في مصر، كانت الإجهزة المماثلة بتتباع في كل حتة ولكن بدون ضمان ودي كارثة تانية!!

    أعجبني

  3. Karimooo said, on ديسمبر 29, 2008 at 10:33 م

    شكرا علي الموضوع ده بس انا عايز اعرف ليه Nokia N95 ممنوع في مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟

    أعجبني

    • د. أحمد وجيه عبداللطيف said, on يناير 19, 2009 at 6:21 م

      التليفونات اللي فيها الجي بي أس ممنوع استيرادها بدون الغاء خاصية الجي بي اس بصورة رسمية علشان كده النوكيا 95 لم يكن يباع من خلال الوكيل والـ آيفون بيتباع بعد الغاء خاصية تحديد المواقع فيه في مصر

      أعجبني


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: