Space Management إدارة المكان

نظام الخرائط عبر التحميل المباشر من ماب 24

Posted in أخبار by د. أحمد وجيه عبداللطيف on مارس 3, 2008

أصدرت شركة ماب 24 مؤخراً الإصدارة التجريبية الثالثة من برنامجها للخرائط الرقمية للأجهزة الكفية التي تعمل بنظام ويندوز موبايل (توجد إصدارات اخرى للإجهزة التي تعمل بنظام سيمبيان مثل نوكيا). الجزء التالي يتعرض بالوصف لكيفية أداء النظام.

الشاشة الأفتتاحية وخريطة الأساس:

splash.jpgoverviewmap.jpg

تبين الشاشة الأفتتاحية وخريطة الأساس ان النظام يعتمد خرائط “ناف تك” للشرق الأوسط للتغطية وهو لا يختلف في ذلك عن برامج “جارمين”، “نافيجون” ، و”دستينيتور” مع استثناء ان هذه الخريطة تغطي بلاد الشام واليمن بالأضافة الي دول الخليج، بينما البرامج الأخرى تغطي دول الخليج فقط. تجدر الأشارة بأن شركة “تيلي اطلاس” العالمية المنافسة لشركة ناف تك تعمل على اصدار تغطية متكاملة للشرق الأوسط بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية، ومع العلم ايضاً ان هذا البرنامج غير ملاحي، اي انه لايتكامل مع نظام تحديد المواقع، كما انه لايوفر تعليمات القيادة مثلما هو الحال في البرامج الملاحية المذكورة. يتصل البرنامج بالخادم الرئيسي بأستخدام تقنية نقل البيانات المستخدمة في الهاتف او الجهاز الكفي (واي فاي، جي بي ار أس، ايدج، او 3,5ج) حسب ما هو متاح منها. الملاحظة الثانية على البرنامج ان جميع قوائمه تعمل باللغة العربية الياً.

قمت بتجربة البرنامج على هاتفي النقال من طراز HTC P3300، فقمت بأختيار موقع برج المملكة (حيث كنت في زيارة لمدينة الرياض). أستدعيت خريطة مدينة الرياض:

gprs.jpgsshot001.jpg

تحولت الي الرؤية في ثلاثة أبعاد

sshot011.jpg

يمكن للبرنامج البحث عن العنواين، كما يمكن له رسم المسار الأمثل بين عنوانين (او نقطتين). بالأضافة الي ذلك يمكن للبرنامج استدعاء العنواين المخزنة من قبل المستخدم على الأنترنت في موقعه الشخصي MyMap24.

رد واحد

Subscribe to comments with RSS.

  1. محمد بن شهاب said, on جوان 8, 2009 at 8:37 م

    اتمنا التواصل معي عن كيفيه تحميل هذا البرنامج كوني معاي جهاز htc تتش ديموند

    إعجاب


أضف تعليق